الفصل الخامس
في تفاسير الشهور الإثني عشر ومطالعها
الباب الأول
شهر محرم
إذا كشف في شهر محرم فإنه يدل على أنواع العجم ويكثر فيه العرب ويقع فيه المطر والرياح والأمراض وتقل فيه أثمار النخيل والأرز والعصير والله أعلم بالصواب.
الباب الثاني
شهر صفر
إذا كشف في شهر صفر فإنه يدل على ظفرة الملك إلى طلوع وجه الأرض ويكثر فيه الزرع وثمار النخيل ويقل فيه العصير والتوت في البر والبحر وتمد فيه الأمراض ويموت السلطان من أطراف الهند والله اعلم بالصواب.
الباب الثالث
شهر ربيع الأول
إذا كشف في شهر ربيع الأول فإنه يدل على الخير وتقع فيه الأمطار والزرع وثمار النخيل والرحمة من الباريئ ويكثر فيه الأمراض ووجع القلب والصداع والرأس والله أعلم بالصواب.
الباب الرابع
شهر ربيع الآخر
إذا كشف في شهر ربيع الآخر فإنه يدل على موت العرب والسلطان والقُضاة وينزل فيه البركة والرحمة وتجود الزراعة من أطراف الهند وتقل تمرة النخيل من حيث لا يُحتسب والله أعلم بالصواب .
الباب الخامس
شهر جمادي الأولى
إذا كشف في شهر جمادي الأولى فإنه يدل على كثرة عسل النحل وثمار النخيل والعصير من أطراف الشرق ويكون فيه الوباء والأمراض ويقع فيه العلماء الصالحين وسلطان العدل وكثير في سلاح البحر والله أعلم بالصواب.
الباب السادس
شهر جمادي الآخرة
إذا كشف في شهر جمادي الآخرة فإنه يدل على كثرة الزرع ويهييج الدم على الملوك والقضاة وفيه سحاب كثير إلى البلادين ويمطر على البحر وفيه الأمراض والأوجاع في النواحي والله أعلم بالصواب.
الباب السابع
شهر رجب
إذا كشف في شهر رجب فإنه يدل على الغلاء في ثمار النخيل والقماش ويرخص صيد البحر والبر والزرع والقطن ويقع فيه الرياح والأمراض والأوجاع كثيراً والله أعلم بالصواب.
الباب الثامن
شهر شعبان
إذا كشف في شهر شعبان فإنه يدل على كثرة الأمطار والتُجار وطغيان النساء ويقع فيه الغلاء في الزراعة وثمار النخيل وانشراح الصدور ويكثر فيه الموت والأمراض بعضهم إلى بعض والأولاد قليل من النساء على هذه الصفة والله أعلم بالصواب .
الباب التاسع
شهر رمضان
إذا كشف في شهر رمضان فإنه يدل على صوم الناس ويقع فيه الموت والفناء وبكاء الأطفال والأمراض ويحصل فيه الجراد ويخرب الزرع ويحصل فيه غلاء الأسعار ويقل فيه الطعام والله أعلم بالصواب.
الباب العشر
شهر شوال
إذا كشف في شهر شوال فإنه يدل على جود الزرع في أرض الهند وتكثر الأمطار في فارس ويكون فيه القتال والأمراض وصدع القلب والله أعلم بالصواب.
الباب الحادي عشر
شهر ذو القعدة
إذا كشف في شهر ذو القعدة فإنه يدل على المطر ويقع فيه الجراد والأوجاع والأمراض ويجود فيه الزرع والموت والله أعلم بالصواب.
الباب الثاني عشر
شهر ذو الحجة
إذا كشف في شهر ذو الحجة فإنه يدل على كثرة الأمطار ويكون شتاء قوي ويحصل فيه جانب المشرق فيه الأمراض والأسقام والله أعلم بالصواب.
القسم الثاني
في الأيام السبعة وما لها من كواكب وساعات وما رُتب لها من خدمات
الفصل الأول
في الأيام وما يدور عليها
باب في يوم الأحد:
كوكبه الشمس طبعه حار يابس ومعدنه الذهب وملكه العلوي روقيائيل والسفلي مذهب والله أعلم بالصواب .
باب في يوم الأثنين :
كوكبه القمر طبعه بارد رطب ومعدنه الفضة وملكه العلوي جبرائيل والسفلي الأبيض والله أعلم بالصواب .
باب في يوم الثلاثاء :
كوكبه المريخ طبعه حار يابس ومعدنه النحاس ملكه العلوي سمسمائيل والسفلي الأحمر والله أعلم بالصواب .
باب في يوم الأربعاء :
كوكبه عطارد طبعه حار بارد ومعدنه الزئبق وملكه العلوي ميكائيل والسفلي برقان والله أعلم بالصواب.
باب في يوم الخميس :
كوكبه المشتري طبعه حار رطب ومعدنه القصدير وملكه العلوي صرفيائيل والسفلي شمهروش والله أعلم بالصواب.
باب في يوم الجمعة :
كوكبه الزهرة طبعه بارد يابس ومعدنه الحديد وملكه العلوي عنيائيل والسفلي ميمون والله أعلم بالصواب.
باب في يوم السبت :
كوكبه زحل طبعه بارد رطب ومعدنه الرصاص وملكه العلوي كسفيائيل والسفلي ميططرون والله أعلم بالصواب.
الفصل الثاني
في ترتيب الكواكب أرباب الأسبوع
أرباب الساعات النهارية بالترتيب من أول نهار الأحد:
الشمس مع قمر المريخ يتبعها & عطارد يشتري من زهرة زحلا.
فيوم الأحد للشمس ويوم الأثنين للقمر ويوم الثلاثاء للمريخ ويوم الأربعاء لعطارد ويوم الخميس للمشتري ويوم الجمعة للزهرة ويوم السبت لزحل والله أعلم بالصواب .
فرب الكوكب هو الساعة الأولى من نهار ذلك اليوم. ورب القسم الليلي يبدأ من إعطاء رب النهار الساعة التي تليها حسب ترتيب هذا البيت:
زحل شرى مريخه من شمسه & فتزاهرت لعطارد الأقمار
فليلة الأحد لعطارد وليلة الأثنين للمشتري وليلة الثلاثاء للزهرة وليلة الأربعاء لزحل وليلة الخميس للشمس وليلة الجمعة للقمر وليلة السبت للمريخ والله أعلم بالصواب.
الفصل الثالث
في معرفة الأيام وما لها من كواكب ومعادن وخصائص
باب في يوم الأحد
كوكبه الشمس يدل على الحمرة والصفرة. طبعه ناري حار يابس ومعدنه الذهب الأحمر وتغلب عليه من الحرارة يبوسة. وله وجع الرأس والفؤاد والقلب والظهر وجميع الجسد فيأخذ له كلخ الجريش والأفيون والتمر هندي ومن عسل النحل ثم يُشرب ويدهن على جميع الجسد والله أعلم بالصواب.
باب في يوم الأثنين
كوكبه القمر يدل على الخضرة الخفيفة وطبعه هوائي حار رطب ومعدنه الفضة البيضاء وتغلب عليه من الحرارة الرطوبة وله طبع البلغم. وله وجع القلب والمفاصل والظهر والرأس وجميع الجسد فيأخذ له التمر هندي وماء شبة وثمر الفجل وعرق سوس ويُشرب ويدهن به الجسد والله أعلم بالصواب.
باب في يوم الثلاثاء
كوكبه المريخ يدل على الحمرة الخفيفة وطبعه ناري فهو حار يابس ومعدنه النحاس الأحمر وتغلب عليه من الحرارة يبوسة وله وجع الرأس والقلب والفؤاد والرجلين والعينين والوجه وجميع الجسد فيأخذ له الأفيون والتمر هندي وجبهان وحناء وحليب الضأن ويشرب ويدهن به على جميع الجسد والله أعلم بالصواب .
باب يوم الأربعاء
كوكبه عطارد ويدل على الخضرة الواضحة و طبعه الإمتزاج وقبول كل طبع ومعدنه الزئبق الأبيض. والوجع في البطن والرأس والفؤاد والقلب وجميع الجسد فيأخذ له بذر حرمل وبذر شبة وشانوز ولبان أبيض ويُشرب ويُدهن على جميع الجسد والله أعلم بالصواب.
باب في يوم الخميس
كوكبه المشتري يدل على بياض مغبر وطبعه مائي وهو بارد رطب ومعدنه القصدير الأخضر والوجع في الرأس والقلب والفؤاد والرجلين وجميع الأعضاء فخذ له التمر هندي وحب حلوى وأفيون وزنجبيل وسكر أقلام ويُشرب ويُدهن به على جميع الجسد والله أعلم بالصواب.
باب في يوم الجمعة
كوكبه الزهرة يدل على بياض مصفر و طبعه ناري وهو حار يابس ومعدنه الحديد والوجع في الرأس والركبة والقلب وعلى سائر الجسد فيأخذ له هليلج هندي وشعير ولسان ثور وعود القرح وطين آرمني وحليب الضأن ويُشرب ويُدهن به على سائر الجسد والله أعلم بالصواب.
باب في يوم السبت
كوكبه زحل يدل على السواد الحالك و طبعه ترابي وهو بارد يابس ومعدنه الرصاص الأسود والوجع في الرأس والظهر والقلب والفؤاد وجميع الأعضاء فيأخذ له بذر شبه ولبان أبيض وماء عذب وعسل نحل ويُشرب ويُدهن به على جميع الجسد والله أعلم بالصواب.
الفصل الرابع
في معرفة إستنطاق الأيام السبع وملوكها وموازينها
إذا أردت معرفة عدد السماوات والأرضين والبحار والكواكب والأيام وما لها من الملوك العلوية والسفلية وما لها من حروف ومن أسماء الله الحسنى والكواكب والطوالع من البروج. فاعلم أن الله تعالى خلق السبع سماوات وسبع الأرضين وسبع بحار وسبعة كواكب وسبعة أيام وسبعة ملوك علوية متصرفين وسبعة ملوك متصرفة أرضيين وكل واحد منهم يخدم كوكباً من الكواكب المذكورة إلى يوم القيامة. فإذا أردت طلب وإحضار الملك من هذه الملوك السبعة فاطلب حضوره في يومه وساعته وكوكبه وأوقاته. وسيأتي في محله إن شاء الله تعالى عن أبو العباس أحمد البوني وأبو أحمد عبد العزيز الديربي وأبو حامد محمد بن محمد بن محمد الغزالي :
باب في يوم الأحد
للشمس خادمه المذهب. فابسط إسم الشمس على هذا المثال:
ث ل ا ث م ا ي ه ا ر ب ع ي ن س ت ي ن فكان بسطها 18 حرفاً وعددها 1940 فإذا أسقطتها على سبعة سبعة على عدد الأيام كان فاضلها واحد فصح أن لها الأحد. ودليل آخر إذا حسبت الشمس 400 فإذا أسقطتها على سبعة سبعة بقي واحد وإذا حسبت إسم ذلك الملك أعني المذهب يكون عدده 778 فإذا أسقطته على سبعة سبعة بقي واحد فوافق أنه يخدم يوم الأحد . فإذا أسقطت إسم هذا الملك الذي خلق به كان عدد حروفه 15 حرفا فإذا أسقطتها سبعة سبعة بقي واحد فصح هذا الإسم كالميزان وإذا عددت هذا الإسم كان عدده مبسوطاً 299 فإذا أسقطتها سبعة سبعة بقي واحد فصح إسمه الذي خلق به وكذلك جميع أقسامه وعزايمه وأضاميره توزن على هذه الصفة فما وافق فهو صحيح. فإنك بالميزان ترد كل حرف إلى موضعه وكذلك النقط كل نقطة إلى مكانها ولا يستحق أن يحذف منه النقط وكذلك ترد الأسماء على الأعوان على هذا المثال فتصح جميع أقسامه وأضاميره.
باب في يوم الأثنين
عدده 611 من غير بسط فتسقطه سبعة سبعة يبقى إثنان وتضيف إليه عدد بسطه 42 . فإذا أردت أن تعلم خادمه الملك الأبيض فابسط إسمه: ا ح د ث ل ا ث ي ن ا ح د ا ث ن ي ن ع ش ر ه ث م ا ن م ا ي ه عدد حروف بسطه 29 يكون العددان 2977 أسقطه سبعة سبعة يبقى إثنان فعلمنا أن له يوم الأثنين. وتأخذ إسمه وهو طسم عدده 109 أسقطها سبعة سبعة يبقى أربعة فصارت هذه الأربعة تجمع أسماء فإذا أردت أن تزن شيئاً من أسماءه فما وافق الإثنين فهو صحيح وما خالف فزد عليه 12 واسقطه 2 فإنه يصح مثاله قلنا أن الإسم الذي خلق به طهشه عدده 319 أسقطه سبعة سبعة يبقى أربعة فعلمنا أنه صحيح وإن قلنا طهش عدده 314 أسقطناه سبعة سبعة يبقى واحد فعلمنا أنه غلط. فقلنا جاورشه فصح عدده 515 فعلمنا أنه غلط. فقلنا جنجروشه وعدده 567 فإذا أسقط على العادة بقي 5 فعلمنا أن الإسم زايد حرف الجيم فصح. فقلنا هنترة وجدناه مصحفاً لأن النقط من الحرف الثاني من فوقه وهو هنترة فصح أن الإسم الذي خلق به طهشه طهش اجاروشا جنجروشه هنتره فصح هذا الإسم بالعمل والوزن على هذا المثال تزن جميع ما يتعلق به فما صح على الميزان فهو صحيح وما خالف رددته إلى الصحة وكذلك يخرج في جميع أقسام الملوك وأقسامهم والأسماء التي خلقوا بها وكذلك أعوان كل ملك وما به ضامن ومتى يختل منهم شيئ فافهم سر الميزان .
باب في يوم الثلاثاء
حروفه 3720 أ ح د ث ل ا ث ي ن ث ل ا ث م ا ي ه ث ل ا ث ي ن ث ل ا ث م ا ي ه ا ح د تسقطه على سبعة سبعة تبقى ثلاثة وله من ملوك الجن ليمون عدده 136 تسقطه سبعة سبعة تبقى ثلاثة وله من الكواكب المريخ تسقطه سبعة سبعة تبقى ثلاثة فعلمنا أن المريخ رب يوم الثلاثاء.
باب يوم الأربعاء
بسطه 22 حرف مجموعها 1340 تزيد معه عدد بسطه 22 وتسقطه على عدد الأيام سبعة سبعة تبقى أربعة. وله من ملوك الجن الأحمر وعدده 249 فتسقطه سبعة سبعة تبقى أربعة واعلم أن الملك الأحمر إسمه الآزب كنيته أبو محرز والإسم الذي خلق به: شقف ليطشلاشابون فقشهل جهلقو هلمعص .
باب في يوم الخميس
بسطه 20 حرفاً مجموعها 1944 تسقطه على عدد الأيام تبقى خمسة. وله من ملوك الجن برقان بسطه 23 حرفاً عدده 1941 تسقطه على عدد الأيام يبقى خمسة .
باب في يوم الجمعة
عددها 118 أسقطها سبعة سبعة تبقى ستة فيصح ذلك. وله من ملوك الجن زوبعة وعدده 90 فإذا أسقطته على الأيام سبعة سبعة يبقى ستة فيصح أنه ليوم الجمعة.
باب في يوم السبت
حروفه 17 حرفاً وعدده 1460 تضيف إليه عدد بسطه 17 يصير 1477 أسقطه على عدد الأيام سبعة سبعة يبقى سبعة فيصح ذلك .وله من ملوك الجن الحفون بن الحارث بسطه 39 حرفا ومجموعها 2261 أسقطه على عدد الأيام يبقى سبعة فصح أنه يخدم يوم السبت.
وقال الشيخ آصف بن برخيا بن شمويل عليه السلام أن الله سبحانه وتعالى أخبر نبيه عليه السلام أن الله عز وجل إذا أراد أن يخلق ملكاً أو روحاً تكلم بإسم من أسماءه ويقول بحق هذا كن فيكون. ومن عرف ذلك الإسم حكم على ذلك الروح وقد عنى لي أن أذكر لكم ما علمني ربي فأول ما نبدأ به الملوك الأرضية المخلدون والأسماء التي خلقوا بها.
الإسم الأول ليوم الأحد وصاحبه الشمس وهو : المذهب والأسماء التي خلق بها: ما أعظم سلطان الله اهياكثوخٍ ساوخٍ اصباوت القديم الأزلي ياهٍ ياهٍ أجب يا مذهب.
الإسم الثاني ليوم الأثنين وصاحبه القمر وهو: الأبيض والأسماء التي خلق بها: طهشرشٍ جاوشهٍ جنجروشهٍ هنترهٍ أجب يا أبيض.
الإسم الثالث ليوم الثلاثاء وصاحبه المريخ وهو: ليمون والأسماء التي خلق بها: أنانوخٍ لرجلٍ انانوخٍ وهوتغمشٍ هلكهلٍٍ كشلططٍ بعقاقمشٍ أجب يا ليمون.
الإسم الرابع ليوم الأربعاء وصاحبه عطارد وهو : الأحمر والأسماء التي خلق بها: احلقفٍ شقفٍ ليطشلاشابون أجب يا أحمر.
الإسم الخامس ليوم الخميس وصاحبه المشتري وهو : برقان والأسماء التي خلق بها: عليصٍ هثٍ اياربيلٍ نور النور خالق الأرض والسماء أجب يا برقان.
الإسم السادس ليوم الجمعة وصاحبه الزهرة وهو : شمهورش والأسماء التي خلق بها: سلمهٍ بكيعٍ بكيوتٍ مديوشٍ ككريوشٍ مركطشٍ أجب يا شمهورش.
الإسم السابع ليوم السبت وصاحبه زحل وهو : الشيخ الحارث
والأسماء التي خلق بها هذه: غلشلقٍ لشطلٍ سليخميهٍ.
فقال الشيخ آصف بن برخيا أن هذه الأسماء إذا دعا بها أحد من الأرواح فلا يتأخر طرفة عين وبها عليهم الطاعة وهذه هي أسماء الطاعة:
الأولى لليمون أبي نوخ غلشاقشٍ مهراقشٍ اقشامقشٍ شقموشٍ ركشا ركشلخٍ بقاهرٍ قهشٍ أجب يا ليمون أبا نوح.
الثانية للمذهب تنوقٍ تلتميعٍ وقارعا مشطيعٍ مشطعٍ أجب يا مذهب.
الثالثة للأبيض دهوري دهوريٍ ابيبٍ شلميا عرابيل وابى القمر وأنا أعزم عليك بخرهطٍ خرطاهٍ سلانٍ لإن لم تحضر لأعرضها على النار.
الرابعة للأحمر بنماخٍ نماخٍ اشمخٍ شماخٍ ياهو ياهو بططشلان احمد وبيهٍ سوبعٍ وبريقٍ كسموها شلوسمٍ سلوميا بعهد اديكنوخٍ ويتروخٍ ياروخٍ يا نار النور أجب يا أبا محرز.
الخامسة لبرقان طلشخيصٍ املنحيصٍ ياموصٍ براخٍ ميطلاقٍ أجب يا برقان .
السادسة لشمهورش ظهيرهٍ ظهيرهٍ طهنوشٍ فنعليشٍ انديوشٍ عندرشٍ شمولاشٍ هاروشٍ واشٍ دهاليشٍ ميوشٍ أجب يا شمهورش.
السابعة للشيخ الحارث كشرٍبهتيا بطقهٍ يخورشٍ وتعيد احناديشٍ خلنخٍ اكيعٍ . والله أعلم بالصواب.