الصادق الأمين الروحاني لأبوأزهرالمشايخي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك ويجب ان تكون كلمة المرور ارقام غير متسلسله حتى يقبل التسجيل
والأهم خذ نفسا عميقا قبل أن تُسجل واسئل نفسك
هل أنت صادق...أمين؟؟
فإن كانت الإجابه بنعم بنسبه من 60 % فما فوق فتفضل سجل معنا
وإن كانت الإجابه نعم بنسبه 50 % فما تحت فمن فضلك إبذل مجهودا
أكثر في الإقتداء بمحمد بن عبدالله الصادق الأمين
وشكرا لكم
ادارة منتدى الصادق الامين الروحاني للشيخ ابو ازهر انور المشايخي

الصادق الأمين الروحاني لأبوأزهرالمشايخي

منتدى روحاني..أوفاق..طلاسم..عزائم..أقسام..مجربات علاجات طبيه وشفاء من كل داء.حل مشاكل وأزمات وتدريس العلوم الطبيعية والروحانية..الإتصال بالأرواح
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  
لحجز نسختك من مدينة الطلاسم وكتاب الاشباح وجفر الارواح راسل واتس أب الشيخ انورالمشايخي على هذا النقال 0096896000135 almushaikhi.anwar@yahoo.com


دورات في علم الأوفاق للمحترفين

http://almushaikhi.forumarabia.com/t3437-topic

الخلافات الزوجية وحالات الطلاق والنحوس وتخليص المعاملات التجارية والشخصية والمحاكمات والتوفيق العام والخاص وجلب الزبون (المطالب العامة والخاصة) ما عدى العلاجات لا نقدمها عن بعد
0096896000135 الشيخ أنور المشايخي أرسل رسالة واتس أب وسيهتم بمشكلتك
إصدار جديد: الدقاق لسلاسل وقيودالأوفاق للمشايخي
http://almushaikhi.forumarabia.com/t3513-topic

شاطر | 
 

 درس من ذهب للشيخ الهمام انور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alisata
صادق أمين في الطريق


ذكر العقرب عدد المساهمات : 116
نقاط : 158
السٌّمعَة : 4
تاريخ الميلاد : 04/11/1980
تاريخ التسجيل : 03/07/2012
العمر : 37
الموقع الموقع : iraq

مُساهمةموضوع: درس من ذهب للشيخ الهمام انور   الإثنين مارس 18, 2013 2:34 am

[right]
الموضوع اشوية طويل جمع من منتديات الشامل لمشاركات الشيخ انور املين من الشيخ اثراء منتدانا الغالي بمثل هذة الدروس القيمة
بسم الله الرحمن الرحيم
شرحت في هذه الجزئية
من كتابي مرزاب الطلاب
الأمور التي تمنع تحصيل
فوائد الخلوة
والموانع حتى قبل الدخول إليها
أرجو أن يجد أحدنا ضالته هنا

ثانياً الخلوة :
وهي على أنواع منها إعتكاف في مكان شبه مظلم بعيدا عن الأصوات لمدة معينة مع الصوم والإمتناع عن أكل ذوات الأرواح ولا ما خرج منها كالبيض والألبان. وهي خلوة البدن وخلوة الرأس من الإشتغال بغير ما يتلى فيها. ولا تنام إلا عن غلبة. وهي للإستخدام التام واستنزال أرواح الأسماء, والتحقق بأخذ العهد منهم في خدمتك. ومنها دخول الخلوة فقط في آخر الليل أو ما بين الصلوات لتقرأ ما لديك . وبالطبع مع الإلتزام بالشروط نفسها . ومنها أيضاً الإبتعاد عن ملامسة النساء أي الجنابة مطلقاً, والهذر والمزاح وكثرة اللغو وما حرم الله والمعاصي .
ومن الخلوات ما لا يحتاج إلى أي شرط غير القراءة بعدد ممكن في توقيت ممكن وأحيانا بلا توقيت أي الأسماء الممتزجة الطباع وقد أوردنا شيئ من ذلك لاحقا . ولا بأس أن تشعل شمعة لتتمكن من قراءة ما لديك من تلاوة مع أن البعض يشترط حفظ المتلو لأجل توفير الظلام ولا أرى في ذلك إلا التوسط بضؤ شمعة تقرأ من ورقـتك بحضور قلب وتفريغ الرأس من الأفكار الأخرى, وإنما وضعت الشروط لتصل بالمختلي إلى التفرغ الكامل للمتلو فإن تحقق هذا فلا تصعب على نفسك. كما أن لي في الشمعة مآرب أخرى بعضها أنها علامة على حضور الروحانية, بمثابة علم ترفرف وتزيد وتـتطاول وتفرقع إذا حضروا. ثم لترى عدك إذا كنت تحسب التلاوة بالجهاز اليدوي ذو الأعداد فسيتعذر عليك أن تعرف عددك في الظلام, كما أن من مشاكل الخلوات ولو كنت حفاظ زمانك ولو كنت تـتلو إسم واحد ولو متداول كالله فإن الحساد ينسوك ما تـتلو عندها تنظر بضؤ الشمعة في ورقتك وتكمل عددك بلا لجلجة.
ومن شروطها أيضا الإلتزام بالعدد المعين بنية قراءته به, فلا تـتجاوزه ولا تقطعه لأي غرض وإلا فسد عملك ووجب عليك تركه لفترة لا تقل عن 40 يوماً ثم يمكنك أن تعمله مرة أخرى, وبعضهم قال أن الروحانية لن تستجيب لك إذا قطعت العدد فإذا أردت العمل به مرة أخرى تنتظر مدة عدد التلاوة أياماً فإن كان عددك2541 فتنتظر ذلك العدد أياما حتى يمكنك أن تعاود العمل مرة أخرى أو تنتظر بما تبقى من العدد أياما. وهذا كله باطل فإنما يريدون بذلك أن يظاهوا عدد ما حرم الله عز شأنه وهو من هو وقد فرض على شارب الخمر أن صلاته لا تقبل 40 يوما , وهذا حق جاري حيث فعلا الدم يطهر تماما من الكحول في 40 يوم وعندها يكون جاهزا لتلقي الروحانية فقسنا حكم الله وتقديره الطبيعي على من قطع عمله وأفسد خلوته بأي مفسد كقطع العدد .
والفرق بين الرياضة والخلوة أن الرياضة ليس فيها إستنزال واستحضار أملاك بل هم موجودين تراهم بالأمارات والإشارات دونما المباشرة على عكس الخلوة. كما أنه ليس بشرط أن يكون هناك إستنزال للأملاك في الخلوة فبالرغم أنهم لم يتنزلوا إلا أنهم معك في أعمالك تأمرهم بما تريد . ثم أنه كثيرا ما يقال الرياضة والمراد بها الخلوة ولكن ليس العكس .

الرياضات والخلوات تعطي صاحبها القوة على التصريف بلا شك
ولكن .... هناك عدة محاذير تمنع الأسرار نفسها بها عن الجميع بلا إستثناء إلا من منع نفسه الأمارة بالسؤ وواصل إيمانا وثقة بها. وهي :
1 ـ التـتويه بالتمنية الخداعة. فتلقي الروحانية في قلبك أن هذه الخلوة جيدة وتلك أقوى وهذه نافعة وهكذا كل خلوة تناديك روحانيتها حتى تـتكاثر عليك فتـتركها كلها أو تجمعها وتصحفها ثم كل يوم تنظر إليها ولا تستطيع أن تـقرر أيهم أقرب إليك نفعا فتدخل في مصيدة سوف ولا تفعل شيئ فتستريح الروحانية منك وتريحك منها .
2 ـ التشكيك ( الآدمية ). كما أكل آدم من الشجرة .وهي عكس الأولى بأن تدخل الروحانية رأسك وتبدأ اللعب به وتشكك في أي رياضة عزمت عليها . هذه غير مضبوطة الألفاظ .وتلك لا أعلم معنى ألفاظها, وهذه الآيات هل يعقل أن فيها كل هذه القوة والأسرار, وهذه طويلة وتلك قصيرة. وكيف تحل هذه الروحانية في هذه الأسماء. وهكذا تعيشك الروحانية في عالم كيف فتستريح وتريح .
3 ـ تصوير الذكاء الكذاب ( الإبليسية ) . كما رفض إبليس السجود لآدم . تقنعك الروحانية أن هذه الخلوة أو الرياضة صحيحة قريبة نافعة ولكن واضعها لا يمكن أن يضعها لكل واحد بتلك السهولة فهي سيف قاطع بل موهها بعض الشيئ. فتبدأ تبحث بذكائك لتفضح خدعة المؤلف. فتارة تقول في حروف الكلمات سرها وأخرى في ترتيب الكلمات. لا بل هي معكوسة. ومرة عدد قراءتها يجب أن يكون كذا . فتضيع في عالم الكم فتستريح وتريح .
4 ـ المعرفة والمقدرة الوهمية ( السامرية ) . السامري الذي قبض قبضة من أثر الرسول. تنظر رياضة ما وتقول أعلم كيف رتب هذه الأسماء وما المقصود من وضعها بتلك الصفة. وهذه الأسماء الأعجمية أعرف كيف أصنع مثلها بل وأحسن منها فتضيع في قضية الأنا فتستريح وتريح .
ونلاحظ أنك بعد لم تدخل ولا رياضة أو خلوة واحدة بل ما زلت تسأل عن تفاصيل الطبخة وحقيقة أن الذكاء أحيانا كثيرة مصيبة بل كارثة .
5 ـ قضية متى. تختار مثلا رياضة ثم تفكر متى هو الوقت المناسب والأصلح لأدائها لتحصل على أسرع وأقوى نتيجة . أو ما هو الوقت المناسب لك لتؤديها فهناك العمل والأسرة والتلفاز ووقت الراحة المخصص لك لتشحن بطاريتك كما ينبغي لتواصل عطائك في عملك بالكفائة المرجوة. فتبحر بعيدا في عالم متى آجلا فتستريح وتريح .
6 ـ المفاجآت القاهرة. إخترت رياضة ما بعزم ونية وتصالحت لها وقتا مناسبا وقبل أن تذهب لتؤديها تحدث دائما مفاجآت, حضر ضيوف, لابد أن تخرج لظرف طارئ , إتصال هاتفي , موعد لابد منه, وهكذا تكون حبيس الرياح فتستريح وتريح .
7 ـ وسواس الإنتقاء. إخترت رياضة ما فجلست واستقبلت القبلة ثم بدأت , وبعد فترة تبدأ الوساوس تلعب برأسك, هذه الرياضة ليست صحيحة , أو هناك الأفضل منها لما لا أستعمل الرياضة الفلانية بل الرياضة العلانية أقصر وأسهل وفيها من الخصائص كذا وكذا. فتـترك ما بدأته إلى غيره ثم مرة أخرى وهكذا لا تستقر قدماك على رمال ثابتة فتستريح وتريح .
8 ـ التخلص والإرتياح. وبعد هذه الملحمة المريرة لا تريد شيئ غير الرضى بالقليل وهو أن تعيش بسلام على الأقل مع نفسك فتدافع عن كبريائها وتكذب جميع الكتب وأن لا وجود لمثل هذه الحاجات وأنت وحدك من يعرف الحقيقة عن تجارب كثيرة صادقة فلا حتى تريد أن تصلي عليها لأنها قد خرجت عن ملتك فترميها وراء ظهرك فتستريح وتريح .
ولا أكثر من أننا سنضع حلولا لهذه المشكلة ناجحة إلا مع صاحبنا ذاك ذو الخبرة الواسعة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ






بسم الله الرحمن الرحيم
هذه بعض النقاط الهامة
لكل متروحن


النقطة الأولى
طرق تحصيل هذه العلوم طريقتان: الأولى بتعلم علم الأعداد والحروف. والثانية بالرياضة والخلوة. وأما الأولى فلا أنصح بها. كونها تستغرق سنوات طويلة، وتتطلب تفرغاً تاماً، والإبتعاد عن البشر قدر المستطاع. مما يعني الإبتعاد عن الحياة العامة، أو بمعنى آخر الزهد والتصوف. وهذا أمر شاق للغاية.فالناس لا تتركـ أحد في شأنه.كما أن السالكـ لهذا الطريق يصبح غاية في اللطف والسماحة، فيكون هدفاً سهلاً للآخرين الذين يتوقعون ـ بشكل عام ـ أن كل شخص عدو للآخر. فلن يصدقوا إنسانيته، ويتوقعون هجومه عليهم في أي وقت. لذلكـ سيبدؤن بالهجوم عليه. وسيناله أذى كثيراً منهم بلا سبب. ولو يعلمون ما بداخله من محبة تسع الكون بأسره وما هو مستعد لفعله من أجل الآخرين لقدسوه وبنوا حوله مسجداً. وهذا كله من مخالطة أرواح الحروف التي هي عروس الكون.فتفيض عليه الأعداد من لطفها وترفعه إلى حالها. وهذا ما سيسبب له المشاكل الكثيرة، كونه كائن إجتماعي.لذلكـ أنا لا أنصح بتعلم هذه العلوم وخاصة لمن كون أسرة من زوجه وأولاد، فلا يليق به هذا العلم، لأنه يستحيل أن يكون ذو قلبين. فالأرواح لا تحب الشراكة. فعلى من أراد تعلم هذه العلوم أن يأخذ منها النتائج والطرق والعمليات، لا دراستها بصفة شخصية.أي لا يدرس زراعتها وإنما يأكل ثمرتها. وإنما مشكلة الطالب لهذه العلوم أنه طموح إلى أكثر من مجرد إستعمال طريقة ما في كتاب ما. وإنما يريد التصرف التام بنفسه في جميع المجالات. وأقول أن هذا ممكن دونما الحاجة إلى دراسة الحروف والأعداد.فعلى من أراد ذلكـ عليه أن لا يُضيع الوقت ويبدأ مباشرة بالرياضة، ومن ثم الخلوة.أقصد أي رياضة سهلة بسيطة. كآية إو إسم من أسماءه تعالى الحسنى. وابدأ بها بمدتها وأقم بشروطها، وخاصة عدم أكل الأرواح. ثم إسترح لمدة أسبوع وابدأ برياضة أخرى وهكذا فستصل في النهاية إلى مرحلة الرغبة، والقدرة على الدخول في خلوة. وتكون قد وصلت إلى مُبتغاكـ دونما أن تفقد عقلكـ. فإن دراسة علوم الأعداد والحروف تجعل من يحبها يفقد عقله لبعض الوقت، فإن هدأت نار عشقه رجع إليه عقله، وإن عاد تأخذ بعقله وهكذا، يكون طالب علوم الروح بين الصاحي والمجنون. فإن عاند وأصر بالمواصلة بإستمرار، يفقد عقله نهائياً. ولكن إن ثابر واستمر على إعطاء نفسه فرصة وراحة لفترة مؤقته ثم يعود ، فإنه في النهاية تفيض عليه الأرواح من أنوارها جزاء له بما صبر. وهذا يستغرق سنوات، لذلكـ لخطورته ولوحشته فأنا لا أنصح به أحد. أما الرياضة فنعم. فإنها تزكي النفس وترضي الرب والناس.



النقطة الثانية
إن إخترت أن تسلكـ طريق الرياضات والخلوات، فإنه ستظهر لكـ عدة مشكلات تمنع تحصيلكـ لفوائدها. ومنها لا على التوالي هذه المشاكل:
أولاً : التغذية :ـ
ومن المعروف أن غذاء المتريض يجب أن يكون خالي من الأرواح أو ما خرج منها. وهو الأصل الأكبر في هذه العلوم ولا يتم شيئ إلا به. ويمكن للمبتديئ أن يفعلها لمدة أسبوع أو أكثر ، ثم يتعب بعد ذلكـ. أو حتى أن يصوم عن الأكل والشرب لمدة أسبوع. ولكن إن أراد أن يعيد الكرة بعد شهر من الأكل، فإنه سيجد مقاومة شديدة من الجسد. والسبب أنكـ تكون خزنت مخزوناً غذائياً في جسدكـ لسنوات طويلة، وما تفعله أوقات رياضتكـ ، هو إستنفاذ لذلكـ المخزون. فإن أردت القيام برياضات كثيرة طوال السنة، أي كل أسبوعين تقوم بثلاثة أيام أو أسبوع رياضة، فعليكـ أن تغذي نفسكـ جيداً في وقت راحتكـ من الرياضة. لتخزن من أجل رياضتكـ المقبلة. ولا بأس أن تخزن من أكل اللحوم في البداية حتى تتعود على الرياضة ومشقاتها. ولكن لابد أن تصل إلى مرحلة يكون تخزينكـ في وقت راحتكـ من أكل الخضروات فقط، فإنها الطريقة الأفضل .وبهذه الطريقة تتدرج على تعويد بدنكـ نظامكـ الغذائي الجديد. ولا تستقوي نفسكـ فتذهب بها إلى أقصى حد من التعذيب متحدياً ومتعنتاً، فإن جسدكـ سيغلبكـ لا محاله. فالسر في هذا الطريق هو المواصلة لا الشدة.
أما إذا دخلت خلوة، فهنا سينبغي عليكـ إعداد غذائكـ بنفسكـ في الخلوة ناهيكـ عن عدم التخاطب مع أحد من الخلق. ومن الجيد البدأ بها يوم أو يومين فقط، لأجل التعود ثم ترتاح وهكذا. وأفضل غذاء في هذه الحالة أن تأخذ معكـ من الخضروات والفواكه التي لا تفسد سريعاً وفيها كمية كبيرة من الطاقة والألياف ، كالجزر والخيار والطماطم والبرتقال والتفاح والزبيب. ويمكنكـ أن تصنع من الطماطم مرق إذا خلطته ببعض الماء ثم تطبخ الأرز فتأكله مع الطماطم وهو غذاء نافع، إلا إذا كانت الطريقة التي ستختلي بها تمنع أكل الملح أو ما لحقته النار ففي هذه الحالة عليكـ الإلتزام بما شرطه واضع الطريقة. أو الإكتفاء بالخضروات والفواكه الغير مطبوخه. كما أن البطاطا المطبوخه بالماء نافعه جداً في أوقات خلوتكـ . ويمكنكـ شراء علب الأكل المعلب من حبوب الفاصوليا الخضراء أو الحمراء الجاهزة للأكل وهذا أسهل لكـ وللتفرغ من الطبخ أو التنظيف بعد الأكل. وهو أسرع رغم أنه أكل أفقر صحيا إلا أنه مجدي جداً في تلكـ الخلوة.
إذاً لا تستهين بالتغذية لأنها تجهيز للبدن لبلوغ المراد. وهي عدتكـ التي تحرقها مركبتكـ لتصل إلى وجهتها. فتغذى جيداً وقت راحتكـ. كما أنكـ ستواجه مشكلة أثناء قراءتكـ إذا كانت بطنكـ تأخذ بعقلكـ إلى موائد الطعام بدل أن تكون معكـ في حالة الذكر والتركيز.

وهناكـ ترتيب تصاعدي لغذاء طالب الروحانيات لكيما يجهز بدنه أو مركبته لتقبل نزول السر إليها. وهذا من قبيل بوابة السر الكبرى ـ التغذية ـ وهي كالتالي :ـ
1ـ الإمتناع عن أكل الأرواح في جميع وجبات يومكـ. يعني يمكنكـ أن تأكل اللحوم فقط في وجبة واحدة في اليوم. وليس في الثلاث وجبات. وهذا لا يمنع شرب الحليب أو أكل البيض. وهذا لفترة حتى تتعود وستشعر بالفرق من خلال تلمسكـ للأرواح ولطف روحكـ.
2ـ الإمتناع يوم بعد يوم.
3ـ الإمتناع تماما وكذلكـ عن الحليب وكل ما خرج من روح لمدة من أشهر أو أكثر وهذا هو المطلوب والذي سيجعلكـ مستقبل تام للأرواح.
4ـ الصيام الشرعي مع خلو إفطاركـ من الأرواح.
5ـ الصيام المتواصل العشوائي. أي لا تأكل إلا إذا أحسست بالجوع الشديد. وأكلكـ يكون تفاحة أو برتقالة أو من مثل هذا القبيل كسلطة خضروات. وتقلل من أكلكـ قدر المستطاع. وهذا يمكن أن يكون بالتدريج من أسبوعين فراحة ثم أسبوعين وهكذا. وحتى هذه المرحلة القصوى التي هي مرحلة الإكتفاء فقط بالخضروات يمكن أن تكون أصعب بأن تكون فقط الخضروات التي لم تمسها النار. أي لا تأكل شيئ مطبوخ على النار أبداً وهي أعلى ما يكون به الروحاني.
واعلم أن الإنصراف التام عن العالم الخارجي قد يُسبب للبعض منا الخسائر أو الإحراج أو الضيق. فحينها يمكنكـ إستعمال جوالكـ لكتابة رسائل أو إستلام رسائل ممن تحب. دونما المخاطبة المباشرة باللسان. وهذا يساعدكـ على تسيير عالمكـ الخارجي الذي كنت فيه وهو مرتبط بكـ. ويُهدأ خوف من يحبونكـ هناكـ في الخارج فلا يزعجونكـ في خلوتكـ للإطمأنان عليكـ وعلى سلامتكـ ويتركوكـ لحالكـ. فلا بأس من إستخدام الرسائل قدوة بزكريا عليه السلام ـ إلا رمزا ـ . والأفضل الإختلاء التام إن إستطعت إليه سبيلا .

ثانياً : باركـ الله فيكم وعليكم :ـ
تستخدم هذه العبارة كدعاء لمن تدعوهم في رياضتكـ أو خلوتكـ أو عملكـ لقضاء حاجتكـ أو إستنزال من تريد. وننبه أنه من المفترض تكرار هذه العبارة بعد الإنتهاء تماماً من تأديتكـ عدد تكرار دعوتكـ وليس كل مرة تدعو بقرائتكـ . أي إن كنت تذكر دعائكـ 66مرة فينبغي في المرة الأخيرة من العدد أن تقول وتكرر تلكـ العبارة من الدعاء لهم. لأنها إيذان بالإنصراف بالنسبة لهم. فبالتالي لا تدعو لهم وتصرفهم في كل مرة من الدعاء بالذكر ذاكـ . وتسبب هذه العبارة للكثير من طلاب الروحانيات مشكلة. حيث أنهم يأخذونها معهم إلى خارج الذكر. وذلكـ من شدة تعلقهم بالذكر وبها. فتجدهم يستخدمونها لجنسهم من بني البشر. مما يعني شيأين إثنين. إما أنه لم يفهم معنى تلكـ العبارة فصار يوجهها ويُعممها على كل أحد. أو أنه دخل إلى شبكة هستيريا الدعوة فصار لا يُميز بين حدود الواقع الخارجي وواقع الدعوة. وفي كلا الحالتين يعني أنه لن يصل إلى مُبتغاه من الدعوة. لأنه لم يستوعب خصوصيتها وتوجهها. ثم أن مستخدم تلكـ العبارة على بني البشر يعتقد أنه المتحكم الوحيد في الناس. ويمتلأ صدره بالغرور. فكأنه يدعوهم لقضاء حوائجه ـ هو المتصرف في الكون ـ ثم يصرفهم لقضاءها وكأنهم عبيد عنده بقوله: باركـ الله فيكم وعليكم. فإنها في هذا الموقع تدل على تعالي ذلكـ الشخص، وأن الدعوة قد سيطرت عليه بإدخال الغرور إلى عقله. ومن كان هذا حاله فلن يصل إلى شيئ لا منها ولا بها .

ثالثاً : أنورائيل :ـ
وهذا نوع آخر من الغرور الذي يصيب طلاب الروحانيات. وهو أعلى من الثاني وأشد. حيث أن الطالب يستخدم في دعواته وفي دراساته الإضافات السماوية ـ إييل ـ كثيراً فإنه تدخل الأرواح إلى مجاري الدم لديه فيصبح يتوقع من الناس أن تناديه بإضافة سماوية. فإن كان إسمه أنور فيتوقع أن تناديه الناس أنوراييل. بينما يتوقع أن يُضيفوا إلى أسمائهم إضافة سفلية ـ طيش ـ . فدراساته تؤكد على الإتصال بين العلوي والسفلي. وأن السفلي يأتمر ويخدم العلوي. ولشدة إنهماكـ الطالب في هذه الدراسات والعلوم والدعوات والرياضات التي يستخدم فيها مثل هذا الإسناد من سفلي ـ طيش ـ بأمر علوي ـ إييل ـ تنتفخ أوجاده . ويمتليئ صدره بالفراغ. ويستصحب تلكـ الحالة معه عندما يخرج إلى الناس بالتسلط. ويتوقع منهم أن يُبجلوه على أنه نوراني سماوي علوي. وصاحب هذا الواقع بعيد جداً عن واقع تحصيله لأي فائدة روحانية. وتكون الأرواح قد نجحت في إبعاد أمثاله عن طريقها الخالص من شوائب ألأنا والرفعة. وحقيقا أن من تواضع لله رفعه. ويُصبح صاحب هذه الحال يريد أن يغصب الناس على تلبية حاجاته بالتسلط عليهم ولو على أقرب الناس إليه. كونه تعود على المثابرة والإلحاح بإصرار، والرغبة في التحقيق أثناء دعواته وخلواته ورياضاته فيأخذ هذه الحال معه إلى الخارج إلى الناس .

رابعاً : الخوف وضعف القلب :ـ
الذاكر في أثناء تذكاره أو دعواته غالباً ما يكون في وحدة شديدة. ويكون في حالة شديدة من التركيز لبلوغ عالم آخر غير الذي يجلس عليه. والتركيز يُغييب الحس بالواقع الملموس. فينسى حتى أن يتنفس بشكل منتظم وطبيعي. لأنه ينفصل حتى عن بدنه.إذاً التركيز والإستغراق والترقب لظهور نتيجة ما من الأرواح ـ بصرية أو سمعية ـ كإشارة أو علامة، هذا كله يجعل من القلب ضعيفاً فيكون صاحب الذكر أو الخلوة أو الرياضة يخاف من أقل صوت يأتي من حيث لا ينظر، وأعني خارج الخلوة، أي مع الناس يكون خائفاً. لأنه إستصحب تلكـ الحال معه إلى الخارج. كما أن قلبه تدرب على إنقطاع وتقطع وصول الدم إليه بسبب تذبذب عملية التنفس للأكسجين الذي يحمل الدم إلى الجهاز الذي يوزعه على الجسم وهو القلب. فهذه كلها عوامل تجعل من صاحبنا خائفاً بين الناس مترقباً، ينقز عند أقل صوت. وتعرف علامة ذلكـ من عينيه اللتان تلمعان وكأنه في عالم آخر أو كأنه عمل جريمة ما .

خامساً : النوم :ـ
وهو كمثل مشكلة التغذية ، تراكمي .فيجب عليكـ تخزين كمية وافية منه في وقت راحتكـ . لإن النوم سلطان. فإن أحرقت ما لديكـ من مخزون في خلوة لمدة أسبوع مثلاً، فإن لم تخزن منه كمية في وقت راحتكـ وأردت الدخول في خلوة أخرى ستجد صعوبة أكبر من المرة الأولى. وخاصة أن الخلوات تتطلب التقليل من النوم والمثابرة في الذكر. وهي أكبر عقبة ستواجهكـ في خلواتكـ. لإن النوم سلطان.
فعليكـ الرفق بمركبتكـ التي توصلكـ إلى أغراضكـ وأهدافكـ. والإعتناء بها جسمياً ونفسياً وإجتماعياً. ولتحقيق ذلكـ يجب عليكـ حل هذه المشكلات. وحلها في التواضع والتفكر في خلق السماوات والأرض مقارنة بكـ أيها الإنسان الضعيف. فمن تواضع لله رفعه. وذكر الله تعالى باللسان والقلب خارج الخلوة يورث الخشوع والحلم والطمأنينة: الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ. ويجعل ذكر الله جل جلاله خارج الخلوة لسانكـ وقلبكـ وجوارحكـ بعيدة عن الأفعال الشائنة، وقريبة إلى الله تعالى. منشغلة به عمن سواه. فلا تخطيئ بشيئ. وهو أفضل لجام على الإطلاق يكبح النفس والشيطان. ثم عليكـ دائماً أن تفرق بين الخلوة وواقعكـ المحسوس الخارجي الإجتماعي. وهو إن جاز التعبير كمثل بيت الراحة، ندخله لنضع أوساخنا فيه، وعندما نخرج منه لا نأخذها معنا ولا نؤثر في الآخرين بها. ومن هنا تجعل رغبتكـ من الخلوة التقوي والتثبيت في ملكـ الله بالحلم والقدرة المتسامحه والرأفة في الناس والحب الذي أنعم الله به عليكـ والذي ملأ به تعالى الأكوان جميعها برحمته سبحانه. واستصحب هذه الحال معكـ طوال أوقاتكـ وإياكـ الغفلة والنسيان. فإن فعلت فإن الشيطان ينتظرها فرصة ليدخل إليكـ بسرعة أشد من سرعة البصر، ويستحوذكـ فتصير حيراناً في الأرض لا تستمع لأحد ممن يحبونكـ ولا تطيعهم في شيئ إلا ما يشير به عليكـ الوسواس، فتصبح منبوذاً محتقراً من المجتمع ولا أنت حصلت فوائد خلواتكـ ونتائج صبركـ وتعبكـ : كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الأَرْضِ حَيْرَانَ لَهُ أَصْحَابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَىَ وَأُمِرْنَا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ .


النقطة الثالثة
طريقة الذكر
وسنذكر عدة نقاط فرعية منها على التوالي والترتيب. فيجب التقيد بها على تسلسل ترتيبها الوارد هنا:ـ
أولاً :ـ
أن تختار مكاناً أضيق ما يكون. فكلما كان ضيقاً كان أفضل. وأن تكون مواجهاً للجدار متجهاً إلى القبلة. وإن إستصعبت وجود المكان الضيق، فتوجه إلى أي جدار في الغرفة بينكـ وبينه ما يكفي لوضع السبية التي ستعلق عليها العمل، أي مسافة من 60 إلى 90سم ستكون كافية. وضع حولكـ شرشف أبيض نظيف يُغطي رأسكـ فلا ترى الجدار مغمض العينين. هذا إذا كنت تحفظ ذكركـ. وإلا أسدله فقط على رأسكـ. وهذا الشرشف نفسه، بعد الإنتهاء تُغطي به سبيتكـ وعملكـ وهي واقفة كما هي وعملكـ معلق بها حتى نهاية مدة خلوتكـ أو رياضتكـ إلا إن كان عملكـ يحتاج إلى تنجيم. فإنكـ هنا لا داعي لتغطية السبية. لإنه لا يوجد عملكـ بها. فإنما التغطية للعمل، وإعلاماً أن عملكـ لم ينتهي بعد. واحتراماً من أن تراه عيوناً أخرى بشرية أو غيرها .
ثانياً:ـ
تُفرغ رأسكـ من جميع المشاغل الأخرى. وتحاول التركيز المطلق على ما أنت مقبل عليه. وهذه لا تستعجل عليها، فإنها ستأتي بالتدريب. ولكن عليكـ مواصلة المحاولة. وإن واجهتكـ مشاكل عدم الإنتباه واصل محاولة التركيز على عملكـ فإنكـ تصل إلى إقفال رأسكـ عما يدور خارج تلكـ الرقعة. وتخيل أن حولكـ سد مربع من الرصاص يحجب جميع الأصوات أن تصلكـ . ومن شدة صلابته أنه يحجب حتى الأفكار الخارجية أن تصل إليكـ. وحتى أفكاركـ لا تستطيع أن تخترقه لتصل إلى أي موضوع خارج تلكـ الرقعة. وبالتدريب على هذا ستصل في كل مرة إلى أعماق الفكرة. وتذكَّر أن طريقة الرياضة والخلوة هو الطريق الوحيد الذي سيصلكـ بعالم الأرواح. وأنه يجب له التدريب بطرق كثيرة فاشلة. فإن دخلكـ الوسواس أنكـ ستفشل، فقل لنفسكـ لا بئس إنما هي تدريب وسأفعلها على كل حال. وإن زارتكـ فكرة أن هذه الرياضة أو الخلوة لا نفع منها وهناكـ ما هو أحسن منها، قل لنفسكـ لا بأس سآتي على جميع الرياضات الأخرى وإنما سأبدأ بهذه فجميعها تدريب وتمهيد، ولن أخسر شيئاً فجميع هذه التدريبات مقوية للروح، مطهرة مزكية للنفس، تساعد على التأمل والتفكر والتوازن النفسي والأخلاقي. فلها فوائد كثيرة غير مطالب الأرواح فسأفعلها تهذيباً لنفسي.
وتذكر هذه الأفكار دائماً، وبعد فترة ستذهب عنكـ الوساوس، وتكون أكثر ثباتاً وقوة ستشعر بها في صدركـ. وهنا تحذر من تلكـ المشكلات التي أوضحناها سابقاً. وبهذا ستصل إلى جميع أهدافكـ .
ثالثاً :ـ
مرحلة الذكر باللسان .
أنت تعرف أن الذكر بالقلب هو أرقى مراتب الذكر، سواء لذكر إلهي أو دعوة من الدعوات. أي مشاركة القلب اللسان في الذكر. ولكن في البداية لتتعود على ما تقرأ ركز على أن تذكر باللسان الذكر الصحيح من مخارج حروف كلماتكـ. والباقي سيأتي ولا تستعجل عليه فأمامكـ متسع من الوقت. وقد ذكرنا أن المهم هو المواصلة لا الشدة فارفق بنفسكـ لأنها مركبتكـ للوصول. فتعود أولاً على ما تقول، وقد يكون هذا في يوم أو يومين أو ثلاث أو أسبوعاً أو أسبوعين ولا أتوقع أكثر من ذلكـ ويجب عليكـ في هذه المرحلة الأولية أن تتوقع حصول غرضكـ من تلكـ الدعوة من أول ما تنطق بها. واستصحب هذه الحال في كل مرة تنطق بالدعوة أنكـ ستحصل على ما تريد منها مباشرة وسهولة.وهذا الإستصحاب إجعله رفيقكـ قبل أن تدخل الدعوة أو الرياضة، بأن تقف لوهلة وتفكر بأنكـ ستنجح من أول مرة ،وهكذا تفعل في كل مرة أو في كل يوم على مدار هذه الخطوات التالية التي سنذكرها. وهناكـ إشارات على نجاح عملكـ كثيرة نذكر منها لا للحصر وإنما لتنتبه إليها فالكثير منا لا ينتبه لها .
فمنها تيبس عضو من أعضائكـ كقدمكـ أو يدكـ أو كتفكـ. وقد تظن أنه لأسباب أخرى كالتعب أو توقف الدم في تلكـ القدم. وهذا صحيح إلا أن الفرق أن تيبس القدم بسبب عدم مرور الدم فيها ينتهي بالشد العضلي. وإن كانت قدمكـ تيبست بسبب لبس الأرواح لها فإنكـ ستشعر بنفس حالة تيبس القدم بسبب الدم إلا أنه ألطف من ذلكـ، فلا تحركـ قدمكـ لتريحها، بل إنتظر مدة أطول قليلاً وتحمل فستشعر بالكهرباء تسري فيها دونما الألم ذاكـ الذي ينتج عن الجلوس على الأرض لفترة طويلة حتى ينقطع الدم عن العضو. وقد ترحل تلكـ الحالة الكهربائية دونما أن تمدد قدمكـ كما هو الحال عادة من التنمل، وبهذا ستعرف أنكـ قد لُبست من الأرواح. وقد تسري تلكـ الكهرباء من قدمكـ إلى سائر جسدكـ حتى رأسكـ فلا تخف فإنها تزول وتذهب ثم تعود وهكذا. وهي إشارة جيدة. فإن كنت في حال دعوة ما لأمر ما تريدهم ليقضوا لكـ حاجتكـ فاصرفهم عليها وأنت في تلكـ الحالة الكهربائية. وإن كنت في خلوة أو رياضة لهدف التواصل فواصل عملكـ غير منزعج بل مسرور بذلكـ التواصل .
ومن الإشارات أن يكون هناكـ مسح خفيف على مقدمة شعر الرأس أو مؤخرته. وهذه أيضاً علامة على حصولهم عندكـ فاصرفهم فيما شإت من الأعمال إلا إن كنت في دعوة للإستخدام العام أو الإستنزال، فسيأتي لكـ الوسواس ويذكركـ فجأة أن لكـ العدو الفلاني أو الغرض الفلاني أو الفاقة من كذا وهذا وقتها ولما لا تجربهم وهم حاضرون وقد لا يحضروا في المرة القادمة فهذا هو وقتهم فتصرفهم فيما شأت ،فلا يقضون لكـ شيئاً ولن يحضروا مرة أخرى عندكـ. فعليكـ برياضة أو خلوة أخرى لأنكـ خلفت النية في هذه. وهكذا تكون قد خرب عليكـ الطمع ما تطمع. لأن النية هي أساس الأعمال. فإن نيتكـ كانت الإستخدام أو الإستنزال ووجهتها إلى الإرسال فضاع عملكـ بضياع نيتكـ وفعلاً إنما الأعمال بالنيات.
ومن الإشارات وبالطبع هي معروفة، الأصوات ، ورمي الحجارة، ورؤية أشباح الدخان. أو كأنكـ معلق في السماء لا في الأرض. وهذه كلها إشارات حسنة فلا تخف منها فإنها وسيلتهم للتواصل معكـ في البدأ.

رابعاً:ـ
المغناطيسية والشحن وخرق عالم الغيب .
عند ذكر أي كلمات باللسان، ما يحدث أنكـ تولد طاقة مغناطيسية بدوران تلكـ الكلمات أو الدعوة بشكل عام على لسانكـ. فتولد طاقة مشحونة هائلة حولكـ مركزها أنت. وتظل تدور حولكـ حتى تنتهي من قرائتكـ. وذلكـ شبيه بالدينمو. لذلكـ ينبغي عليكـ التركيز على حصول ذلكـ عن طريق تركيزكـ في الكلمات ومحاولتكـ شحن أكبر قوة مغناطيسية حولكـ مما لديكـ من ذكر. فإن التركيز في الكلمات ينتج عنه طاقة أو بمعنى أبسط، كلمات بتركيز = طاقة كهرومغناطيسية. وللأسف جميع طلاب الروحانيات لا يستغلون هذه الطاقة ويهدرونها في نهاية كل جلسة ذكر. وذلكـ عن طريق صرفهم أصحاب الدعوة والنهوض عن الدائرة الكهرومغناطيسية. وإضاعتها سداً. وسنبين ما هو التصرف الصحيح في ذلكـ في السطور القادمة، وكيف نستفيد من تلكـ الطاقة. إذا في هذه المرحلة يجب عليكـ إستصحاب هذه الحالة من مهمتكـ في شحن تلكـ الطاقة الدائرية كل مرة تذكر الكلمة الواحدة والدعوة ككل عند تكرارها. كما ينبغي عليكـ في كل مرة لكل كلمة ولكل دعوة أن تزيد من تسارع تلكـ الدائرة الكهرومغناطيسية إلى أقصى حد ممكن حتى تغيب عن الحس وتدخل أو تخرق عالمكـ إلى عالم الغيب. إستصحب هذه الحال في هذه المرحلة وتدرب عليها. ولا ترهق وتصرف جميع طاقتكـ مباشرة من أول مرة. خذ الراحة التي تحتاجها عندما يقول لكـ جسدكـ أنكـ بحاجة إليها. وقم بالذكر بطريقة عادية أو بالمرحلة الأولى التي قبل هذه لتكرار واحد أو إثنين، ثم حاول التكرار الثالث للدعوة أن يكون بهذه المرحلة وبشحن الطاقة. وهذا لكي تتعود على فعل هذه الحركة لأنها ستتطلب جهداً ذهنياً وبدنياً عالياً جداً وكأنكـ قد نقلت ألف طن من الحجارة من موقع إلى آخر. فلا تستهين بها وأعطي لنفسكـ فرصة فأنت في أول الطريق. وسيأتي عليكـ وقت تستطيع إستصحاب هذه الحال ـ الكهرومغناطيسية ـ طوال مدة جلسة دعوتكـ تلكـ بل طوال يومكـ بعدها .

خامساً :ـ
الإرتفاع .
وهي وأنت في دعوتكـ مُفرغ الرأس من الأشغال متوجهاً كلياً بلسانكـ وجوارحكـ في كلمات دعوتكـ مستصحباً الحالة الكهرومغناطيسية، حاول وقت تسارعكـ في شحن تلكـ الدائرة أن ترتفع بروحكـ من خلال تركيزكـ على النطق وتصوركـ للدائرة تدور من حولكـ فوق رأسكـ وهي ترتفع من صدركـ إلى أن تبلغ تلكـ الدائرة فوقكـ، واضغط بها أعصابكـ جميعها وأنت لا تزال تذكر وكأنكـ تفعل ذلكـ فعلياً بشيئ مادي بيديكـ. حاول ذلكـ مرة بعد مرة أي مرة حتى بلوغ المدى ما تستطيع واقبض هناكـ قدر ما تقدر ثم راحة ثم مرة أخرى وهكذا. لأنه في كل مرة سينقطع نفسكـ، وفي كل مرة ينقطع نفسكـ تنفلت منكـ الروح وترجع إلى صدركـ مع النفس، أي تعود من تلكـ الدائرة المغناطيسية، فلا بأس أن ترتاح من ذلكـ التصور وأنت ما زلت تذكر ثم تستجمع مرة أخرى وتكرر المحاولة. وفي النهاية سيستطيع جسدكـ أن يمدكـ بالطاقة الكافية لتكون كل دورة إرتفاع دعوة كاملة أو دعوتين دعوتين أو أكثر يعتمد حسب طول دعوتكـ وقدرتكـ على كتم النفس. ستشعر عندها بثبوت وقرار شيئ ما صغير في خلف رأسكـ أعلى العنق وهي الغدة الفعالة التي لا ينالها شيئ من التدريب خلال مدة حياة الإنسان، وقد بدأت تستجيب وتنهض وستشعر بها كتلة ثقيلة خلف الجمجمة من أسفل الرأس في المنتصف .

سادساً :ـ
النزول .
وهي عكس الطريقة الخامسة. ويمكنكـ أن تبدل بين الإرتفاع والنزول كنوع من الإستراحة والترويح. أي تتخيل أن روحكـ في وسط الدائرة الكهرومغناطيسية وتجذبها معكـ إلى صدركـ وقرارها هناكـ . تفعل هكذا عدة مرات وتبدل أحياناً بالإرتفاع، بأيهما أريح لكـ تبدأ به. لأن هذه أيضاً ستكتم أنفاسكـ دونما شعور منكـ بأنكـ تفعل ذلكـ، وستنبهكـ رأتيكـ أنكـ تحتاج إلى الهواء دونما حس منكـ أنكـ فعلت ذلكـ. وفي هذا كله لا تنسى إستصحاب تلكـ الدائرة الكهرومغناطيسية، أي لا تنسى وجودها هناكـ ودورانها. بل إرجع إليها أحياناً لتشحنها وتُسَارع دورانها. وهكذا تكون تؤدي ثلاث طرق من حين إلى آخر كنوع من الإستراحة ثم الهجوم. وهذا كله في البداية، وأعني به ليس بشرط في أول رياضة أو خلوة، فهو ممكن أن يكون في أكثر من رياضة أو أكثر من خلوة، وبعدها سيكون عليكـ هيناً أن تستحضر تلكـ الحالة بأقصى ما يكون به العزم وبلا تكلف حتى أن جسدكـ سيكون لديه القابلية على مساعدتكـ إلى أقصى درجة. فلا تستعجل ودربه جيداً وبهدؤ وروية قبل أن تصل إلى تلكـ المرحلة.

سابعاً:ـ
مرحلة المزج .
بأن تقوم بكل تلكـ المراحل مع بعضها من تركيز باللسان على اللفظ بعد تفريغ الرأس من المشاغل. وأيضاً في نفس الوقت تقوم بشحن الدائرة الكهرومغناطيسية والإرتفاع بالروح والنزول بها منها. كلها في آن واحد. رغبةً منكـ في إختراق عالم الغيب وكشف الحجاب والإنتقال إلى عالم آخر خارج حدودكـ للإتصال بكائنات أخرى غريبة عنكـ .

ثامناً:ـ
وهي الأخيرة ولكنها ليست بمرحلة. وإنما هي قطف ثمرات المراحل السبع السابقة إن أنجزتها كما وصفنا لكـ.
وهي أنكـ بعد إنتهاء دعوتكـ بتلكـ الصفة التي وصفت لكـ، لا تدعو للأرواح وتصرفهم. بل إن كنت مغمض العينين واصل إغماضكـ وإن لم تكن مُغمض العينين فأغمضهم. ثم إجعل جسدكـ وعقلكـ وقلبكـ يمتص جميع تلكـ الطاقة الكهرومغناطيسية. حاول إمتصاص أكبر قدر منها ولا تدع شيئ منها يذهب هدراً. وأنت في ذلكـ كله تراقب ببصيرتكـ هدفكـ من تلكـ الأسماء التي كنت تدعو بها. وثبت فعلها وما أردته منها في صدركـ وعقلكـ بحيث أنكـ تعلم جيداً مكان حلولها في نفسكـ. وستجد لذة لا توصف من إختلاط الأرواح بكـ حتى تغيب عن الحس في شعور جميل بالسلام. حتى أنكـ ستمتص تلكـ الطاقة إلى آخر نفس فيكـ إلى وصولها لحد الحائط الذي أمامكـ وستشعر بالإمتلاكـ منها والتمكن مما تريد. عندها أدعو لهم واصرفهم وأنت تحوقل وتصلي على النبي صلى الله عليه وسلم وأنت ناهضاً من جلستكـ تلكـ. وهذا ما يقع فيه معظم الطلاب من خطأ. بأنهم لا يستفيدون من جلسات ذكرهم بخمس أو ثلاث دقائق تيقين للهدف وإصراراً عليه وقطف لثمرة جهدهم ووقتهم. بل ينهضون كأنهم لم يفعلوا شيئاً غير العبث، فهو إذاً عبثاً وهباءً منثورا .
حاول في كل مرة أن تعرف حجم القوة التي إستخدمتها، وأن تزيدها في المرة المقبلة بشيئ يسير. لذلكـ أكرر أنه يجب أن تتدرج من القليل المستطاع ولو بشعره. ثم الزيادة ولو بشعره دونما تسرع طائش فتكسر نفسكـ قبل أن تبدأ تذوق حلاوة وعذوبة هذه الطريقة. ولأنه فعلاً ستبدأ تشتاق لهذه الطريقة وتتمنى أن تفعلها دونما أن تذكر شيئ من الأذكار أو الدعوات لما فيها من لطف وتهذيب للنفس، وإستغراق ممتع، واختلاط بالأرواح مبدع. إلا أنكـ أحياناً في مرحلة أو ما يخص التركيز اللفظي على الكلمات، ستشعر بقوتكـ في حروف كلماتكـ التي تدعو بها وتشعر بالتمكن منها ربما ليوم أو يومين أو في بداية الدعوة أو في خلالها، ثم ستفقد إحساسكـ القوي بها، فلا تجزع. فذلكـ كله ليس له وجود، إلا أنكـ بدأت تحرق الشوائب التي في عقلكـ وفي بدنكـ ـ والتي لا تحس بها ـ بدأت تحترق لتخرج من ورائها الأفكار الصافية. فلا تبتأس وواصل محاولاتكـ، فإن ذلكـ الشعور بالتمكن أو الإشارات ستعود إليكـ أقوى مما فعلت أول مرة. وأعطي لبدنكـ فرصة يحرق مخلفات سنين من التجاهل له. وسنين من الرفاهية والبذخ الفكري والجسدي. ليرقى إلى عالم التنوير واللطف المنير. وسأضع لكـ هنا نقاط طريقة الذكر السابقة بشكل مُبسط بعد أن إستوعبت شرحها في السطور السابقة، لتكون لكـ مرشداً وتذكاراً وتستطيع تذكرها لحظة دخولكـ في رياضتكـ أو خلوتكـ الذكرية. وبإختصار هي :ـ
1ـ العقل فارغ من كل شيئ كيوم ولدته أمه. وجاهز لتلقي ما يُلقى عليه فقط، لأنه حوله أسوار من حديد لا يدخل ولا يخرج إليه شيئ.
2ـ ستصل إلى ما تريد من الدعوة في هذه المرة .
3ـ ستتذكر كل حرف من كل كلمة في الدعوة. وستلهمكـ حروفها في كل مرة معاني تلكـ الكلمات التي لم تكن واضحة سابقاً وذلكـ لإنكـ إحترمتها وقدرتها وتذكرتها .
4ـ ستشحن الدائرة الكهرومغناطيسية بأقوى أنواع الطاقة وستسارعها بالدوران إلى حد التفجير .
5ـ ستبلغ بروحكـ من الإرتفاع إلى دائرتها والنزول بها حد التملكـ التام بتلكـ الدائرة وأرواحها .
6ـ ستمتص جميع تلكـ الطاقات إلى جسدكـ وتستحوذها بعد إنتهائكـ من الدعوة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بسم الله الرحمن الرحيم
الله السلام
الكثير منا يجري وراء علم الروحانيات
وفي ضميره الوصول إلى الغاية القصوى منها
وهي الإستملاك عن طريق الإستنزال
ولكن القليل منا من رغبته القوية هذه تكون حقيقية
وذلك لعدم تصوره الشامل لتلك العملية من جميع جوانبها
فتصوره في الأساس تصور ساذج نعزوه لأسباب كثيرة لسنا بصددها
ولكننا بصدد أن نجعلك تواجه نفسك بحقيقة مقدار إستعدادك وقوتك التي
تملكها الآن وقوتك الأصلية التي مكنك الله بها وأهملتها على مدار سنين طويلة.
هل فكرت إذا أردت الإستنزال لأي مخلوقات الجهد الذي ستصرفه في ذلك؟
هل فكرت في الموانع والحواجز التي ستقابلك قبل الدخول وأثناء الدخول وبعد الدخول؟
هل فكرت في حلول لتلك الموانع لكي تعبر من خلالها لهدفك؟ وفي قدرتك على تطبيقها بالفعلية؟
هل فكرت أنها يمكنها أن تدخل إلى مجاري دمك وتقنعك بالتقهقر وتخذّل عزيمتك؟هل يمكنك مقاومة ذلك؟
ومقاومة الإغراءات السرابية؟وفصل جسدك وعقلك تماما عن هدفك؟وفي نفس الوقت عقلك مصر على بلوغ هدفك؟
أنت تعتقد نفسك أنك تستطيع بيع الجميع وكل شيئ في سبيل الوصول لهدفك وأن هدفك هذا هو كل شيئ في حياتك؟
طيب أنا سأضع لك أقرب الطرق وأضمنها للوصول لهدفك هذا وبدون المشاكل الكثيرة التي يواجهها المتريض عادة
سواء قبل أو أثناء أو بعد الرياضة.. أكانت رياضة سفلية أم علوية..والمعروف أن العلوية ليس لها تبعات ومشاكل السفلية
وليس لها تلك الشروط التي للسفلية..
وأعني أنا هنا بهذه المصطلحات المعاني الأصلية لا ما حُرف منها لكم اليوم
فالسفلية جنية
والعلوية روحانية
والجنية أديان مختلفة وطوائف كالإنسان تماما وكل فئة بشروط حسب طائفته ومعتقداته
أما الروحانية فليس لها شروط لأنها لا تنتمي لطوائف أو أديان ولها طريقتان من القليل من علم
الروح الذي عرفناه... الأعشاب والأشجار...وأرواح الحروف(الأعداد) وهنا يتضح أنها ليس لها أديان.
سأضع في هذا الموضوع غاية الغايات ..طريقة سهلة ومضمونة بإذن الله لإستنزال أرواح علوية
عن طريق علم الأعداد...وهي سر الإسم الأعظم كما سأبين طريقة إستخراجه قبل وضع طريقة عمله
لكي تستحضره... والجميع يمكنه ذلك بلا إستثناء...ما عدى الكثيف الروح الغليظ الخلق المتدني بروحه
إلى أرواح الحيوانات...الظالم ...قساة القلوب ...قليل الأدب... هؤلاء لا يمكنهم ذلك..والسبب ليس نحن
ولا الروحانيات بل هم نفسهم سببوا لأنفسهم ذلك..والله غفور رحيم عزيز حكيم يعلم أين يضع رسالته.
وكما أعدكم أن أكثركم ممن سيجرب سينجح(ما عدى أولائك)ولن يحتاج بعدها لكتابة أو مشقات الطرق
ولا أعمال..وسيصبح فعلا روحاني بمعنى الكلمة..
وعامل حسابي في هذه الطريقة لكل صغيره وكبيرة لكي تصل إلى الإستنزال والطريقة كما قلت سهلة وبسيطة..
وسأضعها إن شاء الله عما قريب لكل طالب حقيقي لبيب ليواجه نفسه بأن الطريقة والسلاح بين يديه فهل فعلا
هذا ما يريد .. أو سيستعملها؟؟؟
هل هذا هو فعلا هدفك من ممارسة الروحانيات؟طيب هو الآن بين يديك والقرار لك فأثبت لنفسك ذلك..
والله المستعان


بسم الله الرحمن الرحيم
الله السلام
من المعروف
أن سر إسم الله الأعظم كما نبه
إليه رسولنا محمد صلوات الله وسلامه
عليه وعلى أل بيته الطاهرين
بقوله : أن لكل شيئ ظاهر وباطن
وللقرآن ظاهر وباطن
ومن قوله أيضا : ما بين إسم الله
الأعظم وبين بسم الله الرحمن الرحيم إلا كما
بين سواد العين وبياضها.
وقوله : أن سر القرآن في يس وسر يس في آية منها أو إسم
وسرها في الفاتحة وسر الفاتحة في بسم الله الرحمن الرحيم
وسر البسملة في الباء وسر الباء في النقطة التي تحتها.
وتعالوا مع بعضنا نستعرض البسملة
التي بدون مكرر حروفها عشرة أحرف:
ب س م أ ل هـ ر ح ن ي ...وتساوي بالمراتب 100 كاملة
وبالجمل الكبير =406 عدد مراتب جميع الأبجدية.
وقد قيل في هذه العشرة ونقل عن تصاريفها الشيئ الكثير
والكثير الذي نقل هو قليل عن من جربها وهو أقل عن أصول تصاريفها.
وهي الإسم الأعظم في الكثير من الأقوال وشرفها يغني عن التعريف بها.
وكل شيئ زوج وفرد ..أبيض وأسود.. ليل ونهار..حتى قيل أن معرفة السر من معرفة دخول الفرد
في الزوج ومعرفة كيف الخلط بينهما..
فالحروف العشرة بالمراتب:
ب س م أ ل هـ ر ح ن ي
2 15 13 1 12 5 20 8 14 10
فالأعداد الفردية دائما هي المقدمة كما في العدد واحد هو مقدمة الأعداد ويجمع به جميعها:
فنجعلها قسمين فردية وزوجية هكذا:
الفردية:ـ
س15 م13 أ1 هـ5
الزوجية:ـ
ب2 ل12 ر20 ح 8 ن 14 ي10
ألان
الفردية عبارة عن كلمة إسمه
وقد قلنا أن إسم الله الأعظم في البسملة وهذه إشارة واضحة من الفرد إلى الإسم.
والزوجية عبارة عن رحنبيل
إسمه= 34 مرتبة 106 جمل كبير
رحنبيل = 66 مرتبة عدد الله 300 جمل كبير
وهنا واضح أن إسمه أدت إلى رحنبيل 66 الله
فدل أن إسم الله هو رحنبيل
وهذا هو السر المخفي يا عباد الله
المشاركات
شيء رائع والله استاذ انور بارك الله فيهك وجزاك الله خير
ونطمع لو تضع لنا قاعدة ثابتة للعمل بالحروف الفردية والزوجية
الله السلام
أعتذر أخواني عن الإنقطاع الغير مقصود
وأشكركم جميعا من القلب وتأكدوا أني متابع معكم
بس إذا سمحتم لي سأجيب عن بعض تساؤلات الأخوة..
أخي الفاضل الشيخ علي
لا توجد قاعدة ثابتة في الروحانيات وخاصة التي أعنيها
وهي روحانيات الأعداد
المعنى
أنك تمارس الأعداد بكثرة حتى تندمج معها فتحبك وتحبها
وتصبح في عقلك وفي صدرك وفي لسانك وسمعك وفي خطوتك
وعندما تفكر في شيئ فإنها تأخذك مباشره إليه..وكلا حسب ميوله
فإن كانت ميولك قرآن وأسماء حسنى فستخرج لك الحل منها في وقتها
وهنا ينبغي عليك الإستسلام التام لكي تستطيع هي أن ترشدك إلى ما تريد
وما فيه صالحك
أما إذا تدخلت نفسيتك في الأمر فإنها ستجد مقاومة منك فلا تستطيع أن ترشدك
بحرية ونقاء وهنا تضلل نفسك وقد تصيب بعض دون بعض
ومن هنا كان أول مبدأ التعلم هو الجهل التام
فأول ما تحاول أن تجد شيئا بعقلك أو تضع قلمك في كراستك إنسى نفسك واعتبر نفسك
جاهلا تماما بكل شيئ بعدها ستشعر بنفس عميق في داخلك وسكون وطمأنينة وهو ما يسمى ب
(التواضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــع) ومن تواضع لله رفعه هذا معنى السر فيها..
مثاله
صنعت لك كهفا وبه سكة حديد بحجم الكرسي وسكة الحديد منبسطة وأحيانا لولبية تنزل وترتفع وتدور
كما الحلزونية في حديقة الألعاب والكهف مظلما جدا.. أنت ترى غيرك يتقدمك ويذهب بها وهو مربوطا
تماما ومأمن عليه زين ما يصيبه بأس ويخرجون من آخره ولا فيهم شيئ غير صرخات الخوف..
ماذا تعمل
ما فائدة الصراخ؟ والفزع؟
إذا ركبت فأنت قد عقلتها..إذا ما عليك إلا بالتوكل..والإستسلام تماما ..وبالعكس أغمض عينيك تماما واجعل
مركبتك تأخذك وتفعل بك ما تشاء...ستشعر براحة عظيمة جدا جدا وهدؤ غريب..هذا معنى الإستسلام للأرواح
فإن إستعصيت أتعبت حركتها وأقلقت راحتها...
موفقين بالله جميعا
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كناني مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك اخي انور بس ياليت لو تعطينا تفصيل اكثر وكم هو الورد اليومي لذكر الاسم وافضل طريقة لاستخدامه
شكرا لك أخي الفاضل
الورد أن تكتب هذا السطر:
بسم الله الرحمن الرحيم يا رحنبيل
100مرة حروفا مفرقة بالماء والزعفران
ثم تمحوها بالماء وبعد صلاة المغرب من أي يوم
تشرب منه كأسا ...وعند منتصف الليل تقرأ 406مرات هذا:
أجب يا من إسمه رحنبيل بحق بسم الله الرحمن الرحيم. في موضع
نظيف وبإتجاه القبلة وإذا بخرت بشيئ طيب فجيد ومغمض العينين قدر
المستطاع فأطيب والظلام فممتاز ما عدى شمعة على ركنك الأيسر أمامك
بقليل...
ثم بعد صلاة الفجر تقرأه مرة أخرى عدد 100 وهكذا بعد كل صلاة من الصلوات
الخمس وأيضا عند منتصف الليل لمدة مابين الأسبوع إلى عشرة إلى 19 لغاية 40 يوما
وهي رياضة سهلة لا تحتاج إلى شيئ ...ومن أراد أن يصرف العمار فليفعل وإلا فليس ضروريا
ما عدى تحرزا من الملاعيب كإلقاء النعاس فتصرفه بالزلزلة مرة واحدة وبها أشتاتا 7 مرات وتأمرهم
بالإنصراف من غرفتك إلى مكان آخر حتى تقضي شغلك بحق وتقرأ الكرسي وتأمر خدامها بصرف عامر المكان
إلى مكان آخر ثم تقرأ الزلزلة مرة واحدة وبها أشتاتا 7 مرات ثم تبدأ..
ولمن توفر لديه الوقت فيفضل قراءتها بعدد 406 في تلك الأوقات الستة.. ولمن لم يتوفر لديه الوقت
فبعدد 66بعد كل فرض وعند منتصف الليل 406 مرات...
ولمن أراد فيمكنه أن يكتب الحروف العشرة بشكل دائري على ورقة بيضاء من فوق بإتجاه كتفك الأيسر دائريا
أ س م هـ ر ح ن ب ي ل وفي وسطها لفظ الجلالة مفرقا أ ل ل هـ .. ويضع الورقة معلقة أمامه على سبية زيتون
أو رمان والأولى الزيتون والمبخرة تحتها وإلا فليضع الورقة أمامه أثناء القراءة وطبعا في كلا الحالتين تطييب الرسم
بالعود أو المسك... والله المستعان



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا ... وفي ميزان الحسنات
لدي استفسار سيدي الجليل :
لماذا رتبت الاسم : رحنبيل هكذا وكان بالامكان استخرج من تلك الحروف اسماء عدة منها على سبيل المثال لا الحصر : رنحبيل , رنبحيل , رنبيحل , رنبيلح , حرنبيل , حنربيل . حنبريل:
بدل اكثر من ذلك بكثير
هل لترتيبكم قاعدة تتبعونها ؟؟؟؟
معذرة فقط حبا في المعرفة
زدكم الله نورا وفتحا ويقينا

والله وراء القصد وهو يهدي السبيل


حياك الله أخي عرابي
سبب إختياري رحنبيل
بسبب الياء واللام في آخر الإسم
وهي هنا تغني عن الإضافة إييل أو آل
كمثل جبريل
وخاصة أننا إستخرجنا الإسم بحروفه
كما هو وبدليل حرفي(إسمه) فهو ليس
إستنطاق لأعداد حتى نضيف له إييل فكان
رحنبيل به تلك الإضافة من نفسه
وأيضا لأنه أسهل للنطق به(رحنبيل) من غيره
من التصنيفات والترتيبات ومنها ما ذكرت أنت هنا
وإذا وجدت ما هو أسهل لك من رحنبيل فلا بأس أن
تبدله برحنبيل لأن السر في الحروف ..والحروف هنا
من البسملة..ودلل عددها 66 على أهميتها وخاصة أن
بسم الله الرحمن الرحيم بالجمل الصغير أيضا=66 بدون
حذف المكرر وبدون تقسيمها لأفراد وأزواج وهذه إشارة قوية..
فالقاعدة هنا كما تلاحظ هو السهولة في النطق ولم آتي بهذا من عندي
وإنما وافقت شيخي رحمة الله عليه وغفر الله له الإمام البوني بقوله في المنبع
بحسب ما إتفق به النطق ولم يشدد على ترتيب النطق كتقديم الأص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ محمدالهادي الادريسي
مطرودا مَذْمُومًا مَّدْحُورًا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ أقبح خلق الله ميؤس شفاءه
avatar

ذكر الجدي عدد المساهمات : 3695
نقاط : 4111
السٌّمعَة : 112
تاريخ الميلاد : 01/01/1963
تاريخ التسجيل : 16/06/2012
العمر : 55

مُساهمةموضوع: رد: درس من ذهب للشيخ الهمام انور   الإثنين مارس 18, 2013 7:53 pm

موفقين باذن الله

اللهم منك البدايه وإليك النهايه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النيزك
صادق أمين شرف مميز
avatar

ذكر عدد المساهمات : 1409
نقاط : 1512
السٌّمعَة : 49
تاريخ التسجيل : 04/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: درس من ذهب للشيخ الهمام انور   الخميس مايو 09, 2013 4:25 pm

جزيت خيراَ

اللهم منك البدايه وإليك النهايه
اللهم صل على محمد و آل محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يقينى بالله
صادق أمين شرف مميز
avatar

انثى عدد المساهمات : 1905
نقاط : 2335
السٌّمعَة : 52
تاريخ التسجيل : 27/03/2013
الموقع الموقع : مصــــــــــــر
العمل/الترفيه : طالبه علم

مُساهمةموضوع: رد: درس من ذهب للشيخ الهمام انور   الخميس مايو 30, 2013 4:07 pm

قرأت الموضوع من باب العلم بالشىء فشدنى اليه ووجدت فيه ما كنت ابحث عنه
علم الروحانيات علم ليس بالعلم السهل اليسير وليس بالصعب المستحيل
يحتاج الى نقاء النفس والسريرة والصبر والمثابرة والتفرغ التام ويحتاج اولاالى نفس ملهمه زاهده وقلب سليم
فمن يرد به الله خيرا يعلمه من لدنة علما
سيدى الشيخ الجليل انور المشيايخى لقد انار الله بصيرتك واعطاك من فضله ما يعجز اللسان او العقل على وصفة فهى نعمة من الله العزيز العليم فقد اتاك الله من الحكمة ما اراد
ومن يوتى الحكمة فقد اوتى خيرا كثيرا ارجوا من الله العلى القدير ان ينفعك بما علمك وينفع بك المسلمين ويجعل عملك فى ميزان حسناتك ويكون علمك صدقة جارية لك الى يوم يبعثون
لا اله الاالله العلى الكبير لااله الا الله الحى القيوم لا اله الاالله الملك الحق المبين

اللهم منك البدايه وإليك النهايه


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


وممــــــا زادنـــــي شـــــــرفـًا وفخـــــــرًا .... وكـــــــدتُ بأخمصي أَطأُ الثريَّا
دخولــــــي تحت قولـــك  (يا عــــــبادي)  ....وأن صيَّرت أحمـــــد لـي نبيِّــــا



__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهم الحق
صادق أمين أثبت وجوده


ذكر الاسد عدد المساهمات : 356
نقاط : 482
السٌّمعَة : 12
تاريخ الميلاد : 15/08/1980
تاريخ التسجيل : 04/07/2012
العمر : 37
العمل/الترفيه : محأمي

مُساهمةموضوع: رد: درس من ذهب للشيخ الهمام انور   الجمعة مايو 31, 2013 9:02 pm

بسم ألله.
اسم على مسمى هذه النافذة
كلام أو درس من ذهب.
بارك الله في الكاتب والمعلم
شيخنا حفظكم الله
ورزقكم الصحة والعافية
وجميع اﻷعضاء
وفقكم الله لكل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: درس من ذهب للشيخ الهمام انور   الجمعة يونيو 14, 2013 10:48 pm

بارك الله فيك شيخي احمد وجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
wael awar
صادق أمين شرف مميز
avatar

ذكر الميزان عدد المساهمات : 1633
نقاط : 1869
السٌّمعَة : 21
تاريخ الميلاد : 13/10/1968
تاريخ التسجيل : 23/04/2013
العمر : 49
الموقع الموقع : لبنان
العمل/الترفيه : عمل حر

مُساهمةموضوع: رد: درس من ذهب للشيخ الهمام انور   الجمعة يوليو 12, 2013 7:54 pm

جزاك الله خيرا شيخنا بارك الله فيك

اللهم منك البدايه وإليك النهايه
سلام قولا من رب رحيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ashrafkamal
صادق أمين مميز
avatar

ذكر عدد المساهمات : 967
نقاط : 1227
السٌّمعَة : 50
تاريخ التسجيل : 11/03/2013
الموقع الموقع : مصر
العمل/الترفيه : صبرا جميلا

مُساهمةموضوع: رد: درس من ذهب للشيخ الهمام انور   السبت يوليو 13, 2013 12:14 am

اللهم صلى على سيدنا محمد النور واله 
لله عباد على الأرض يمشون الهونا اذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما

اللهم منك البدايه وإليك النهايه
صبرا جميلا 
وكل فى فلك يسبحون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Shibani
صادق أمين أثبت وجوده
avatar

ذكر عدد المساهمات : 251
نقاط : 300
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 06/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: درس من ذهب للشيخ الهمام انور   الأحد يوليو 14, 2013 1:42 am

موفق

اللهم منك البدايه وإليك النهايه
ربي لا تؤخذني بما يقولون وأغفرلي ما لا يعلمون واجعلني أكرم وأعز وأحسن مما يظنون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
wael awar
صادق أمين شرف مميز
avatar

ذكر الميزان عدد المساهمات : 1633
نقاط : 1869
السٌّمعَة : 21
تاريخ الميلاد : 13/10/1968
تاريخ التسجيل : 23/04/2013
العمر : 49
الموقع الموقع : لبنان
العمل/الترفيه : عمل حر

مُساهمةموضوع: رد: درس من ذهب للشيخ الهمام انور   السبت أغسطس 03, 2013 2:43 am

بارك الله فيك شيخنا الجليل

اللهم منك البدايه وإليك النهايه
سلام قولا من رب رحيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعدسعد
صادق أمين ذهبي


عدد المساهمات : 2149
نقاط : 2513
السٌّمعَة : 85
تاريخ التسجيل : 03/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: درس من ذهب للشيخ الهمام انور   الخميس فبراير 06, 2014 6:06 am

جزاكم الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.محمد
صادق أمين مميز


ذكر عدد المساهمات : 522
نقاط : 522
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/12/2013
العمل/الترفيه : لاإله إلا الله محمد رسول الله

مُساهمةموضوع: رد: درس من ذهب للشيخ الهمام انور   الخميس فبراير 06, 2014 11:12 am

[rtl]لا اله الاالله العلى الكبير لااله الا الله الحى القيوم لا اله الاالله الملك الحق المبين[/rtl]

[rtl]اللهم صل على محمد و آل محمد[/rtl]

[rtl]شيخنا حفظكم الله ورزقكم الصحة والعافية
وجميع اﻷعضاء وفقكم الله لكل خير[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قسورة
صادق أمين مميز


ذكر السرطان عدد المساهمات : 910
نقاط : 1006
السٌّمعَة : 12
تاريخ الميلاد : 30/06/1958
تاريخ التسجيل : 22/01/2014
العمر : 59

مُساهمةموضوع: رد: درس من ذهب للشيخ الهمام انور   الجمعة فبراير 07, 2014 4:27 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

اللهم منك البدايه وإليك النهايه
 اللهم صل وسلم وبارك على رحمة العالمين رسول السلام صاحب الخلق الرفيع محمد النبي الصادق الآمين واجعلنا له ناصرين ومنصورين ومؤيدين ومتبعين حبآ واخلاصآ في طاعتك ورضاك وعلى آله وصحبه اجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم المسلمين
مطرودا مَذْمُومًا مَّدْحُورًا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ أقبح خلق الله ميؤس شفاءه
avatar

عدد المساهمات : 709
نقاط : 781
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 07/04/2014

مُساهمةموضوع: رد: درس من ذهب للشيخ الهمام انور   السبت مايو 31, 2014 7:30 pm

[size=32]شكرا بارك الله فيكم وزادكم الله علما[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوماجد
صادق أمين شرف مميز


ذكر عدد المساهمات : 1495
نقاط : 1500
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 07/05/2015

مُساهمةموضوع: رد: درس من ذهب للشيخ الهمام انور   الأربعاء نوفمبر 01, 2017 5:28 pm

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درس من ذهب للشيخ الهمام انور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصادق الأمين الروحاني لأبوأزهرالمشايخي :: منتديات الصادق الامين الروحاني لأبو أزهر المشايخي :: مقالات عامة في الروحانيات-
انتقل الى: